دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا (دليل 2024)

دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا (دليل 2024)

لماذا عليك دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا! إليك الدليل الشامل والمختصر..

برز تخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا كوجهة أساسية في جذب الطلاب الدوليين المهتمين في البحث العلمي وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الصحية العالمية التي نواجهها اليوم، خصوصاً مع وجود كادر تدريسي مصنف من أفضل 2% من العلماء تأثيراً في العالم.

لذلك وفرت جامعة استينيا برنامج متقدم في الهندسة الطبية الحيوية، كي تزود طلابها بالمعارف والمهارات اللازمة ليصبحوا مهندسين طبيين حيويين مبدعين وقادة التغيير في القطاع الصحي.

من خلال دليلنا الشامل ستحصل على إجابة الأسئلة التالية:

  1. تعريف بالهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا.
  2. عدد سنوات الدراسة ولغة الدراسة المطلوبة.
  3. فرصك المهنية بعد التخرج من جامعة استينيا.
  4. الأوراق المطلوبة للتسجيل في جامعة استينيا.

إضافةً إلى ذلك سنوفر لك ميزات وتسهيلات لن تجدها بمكان آخر حول الدراسة في جامعة استينيا..

 تعرف عليها أثناء قراءتك لهذا الدليل..

ما هو تخصص الهندسة الطبية الحيوية Biomedical Engineering؟

تخصص الهندسة الطبية الحيوية هو مجال متعدد التخصصات يجمع بين مبادئ الهندسة والعلوم البيولوجية الطبية لتطوير تقنيات وأجهزة ومواد جديدة تهدف إلى تحسين صحة الإنسان وجودة الحياة. 

يعمل المهندسون الطبيون الحيويون على:

  • تصميم وتطوير المعدات الطبية.
  • الأجهزة التشخيصية.
  • أنظمة العلاج البيولوجي.
  • والبرمجيات الطبية.

بالإضافة إلى إجراء البحوث الرامية إلى فهم العمليات البيولوجية وتطوير العلاجات الجديدة. يسهم هذا التخصص في تقدم الرعاية الصحية من خلال دمج التكنولوجيا المتقدمة في العمليات الطبية والجراحية، مما يعزز من دقة التشخيصات وفعالية العلاجات.

يعد تخصص الهندسة الطبية الحيوية بمثابة جسر يربط بين العلم والتكنولوجيا والطب، مما يفتح آفاقًا جديدة للابتكار في مجال الرعاية الصحية.

اقرأ أيضًا: دراسة الطب البشري في جامعة استينيا بالتفصيل

عدد سنوات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

يتراوح عدد سنوات دراسة الهندسة الطبية الحيوية بالنسبة ش للحصول على درجة البكالوريوس بين أربع إلى خمس سنوات حيث يشمل  البرنامج الدراسي الذي يمتد لأربع سنوات تعليمًا نظريًا وعمليًا.

ويغطي مجالات متعددة مثل:

 إلى جانب مواد متخصصة في الهندسة الطبية الحيوية.

بينما مدة دراسة الهندسة الطبية في جامعة استينيا فهو 4 سنوات.

لغة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في تركيا

في تركيا، يتم تدريس الهندسة الطبية الحيوية بكل من اللغة التركية والإنجليزية، حيث تعتمد لغة التدريس على الجامعة والبرنامج الدراسي المختار.

العديد من الجامعات التركية، وخاصة تلك التي تستهدف الطلاب الدوليين، تقدم برامجها الدراسية باللغة الإنجليزية خصوصاً في جامعة استينيا لتسهيل الوصول إلى المعرفة العلمية الحديثة وتحسين فرص الطلاب في سوق العمل العالمي.

بينما تقدم جامعات أخرى برامجها باللغة التركية، مع إمكانية وجود بعض المقررات الدراسية باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضًا: تخصصات جامعة استينيا ومميزات الدراسة بها

مميزات دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية جامعة استينيا

تعتبر مميزات دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا فرصة واسعة للطلاب نحو عالم مليء بالابتكارات الصحية والتقنية. حيث تجمع الجامعة بين بيئة أكاديمية رفيعة المستوى وفرص عملية فريدة، فيما يلي إليك أبرز الميزات لدراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا:

  1. برنامج دراسي شامل ومتكامل: توفر جامعة استينيا برنامجًا دراسيًا متطورًا يغطي جوانب متعددة من الهندسة الطبية الحيوية، بما في ذلك الهندسة الإلكترونية، الميكانيكية، البرمجيات، والأحيائية، مما يمكّن الطلاب من الحصول على فهم شامل للمجال.
  2. تدريس باللغة الإنجليزية: تعتبر اللغة الإنجليزية لغة التدريس في برامج الهندسة الطبية الحيوية بجامعة استينيا، مما يؤهل الخريجين للعمل في السوق العالمي ويزيد من فرصهم الوظيفية على المستوى الدولي.
  3. التركيز على البحث والتطوير: تشجع الجامعة الطلاب على المشاركة في البحوث ومشاريع التطوير منذ مراحل مبكرة من دراستهم، مما يساعد على بناء خبرة عملية قيمة ويعزز من مهاراتهم البحثية.
  4. تعاون مع المستشفيات والمؤسسات الصحية: تتعاون جامعة استينيا مع عدة مستشفيات ومؤسسات صحية مرموقة، مما يوفر للطلاب فرصًا للتدريب العملي والاطلاع على العمل الفعلي في مجال الهندسة الطبية الحيوية.
  5. مرافق حديثة ومجهزة: تمتلك الجامعة مرافق تعليمية ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة، مما يسمح بتجربة تعليمية عملية وفعالة تعكس متطلبات الصناعة الحديثة.
  6. كادر تدريسي متميز: يتألف الطاقم التدريسي في جامعة استينيا من أساتذة ومحاضرين ذوي خبرة عالية ومؤهلات متميزة في مجال الهندسة الطبية الحيوية والمجالات ذات الصلة، مما يضمن جودة التعليم والتوجيه.
  7. فرص العمل بعد التخرج: يتمتع خريجو الهندسة الطبية الحيوية من جامعة استينيا بفرص عمل واسعة في المستشفيات، شركات الأجهزة الطبية، مراكز البحوث، والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الصحية، نظرًا للتدريب العملي الذي يتلقونه والمهارات التي يكتسبونها.

اقرأ أيضًا: دراسة تخصص الصيدلة في جامعة استينيا

مميزات دراسة تخصص الهندسة الطبية الحيوية جامعة استينيا

لماذا تدرس الهندسة الطبية الحيوية؟

دراسة الهندسة الطبية الحيوية تمثل خيارًا استثنائيًا للطلاب الطامحين إلى ترك بصمة مؤثرة في مجال الصحة والعلوم. إذا كنتم من الراغبين بالدراسة في تركيا، إليكم أسبابًا مقنعة تجعل من الهندسة الطبية الحيوية خياركم الأمثل:

  • تحقيق الريادة في مجال متجدد: الهندسة الطبية الحيوية هي أحد أسرع المجالات نموًا وتطورًا، ما يعني أن دراستها تمنحكم فرصة للريادة في مجال يتطلب باستمرار خبرات جديدة وابتكارات متقدمة.
  • إحداث فارق حقيقي في حياة الناس: من خلال تصميم وتطوير أجهزة طبية وحلول علاجية جديدة، يمكنكم المساهمة بشكل مباشر في تحسين جودة حياة الأفراد وإنقاذ الأرواح.
  • مجال واسع من الفرص الوظيفية: خريجو الهندسة الطبية الحيوية يجدون فرصًا وظيفية في مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك المستشفيات، شركات الأجهزة الطبية، المراكز البحثية، والشركات الناشئة في التكنولوجيا الصحية.
  • تعزيز فرصكم في المجال الأكاديمي والبحثي: بالنظر إلى التركيز القوي على البحث العلمي في الجامعات التركية، يمكنكم الاستفادة من فرص التدريب والمشاركة في مشاريع بحثية تعزز من مهاراتك وتوسع آفاقك العلمية.

بدراستكم للهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا، ليس فقط تسعون نحو تحقيق تطلعاتكم الأكاديمية والمهنية، بل وأيضًا تخوضون رحلة معرفية تمنحكم فرصة للنمو الشخصي والمهني في بيئة تعليمية مميزة ومحفزة.

تذكر دائماً! نحن في شركة دايركتلي نعمل بطريقة احترافية لمساعدتك على اختيار تخصصك الأكاديمي المناسب

تواصل معنا من هنا! واطرح كافة أسئلتك.

مواد الهندسة الطبية الحيوية في تركيا ضمن جامعة استينيا

مواد الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا، تدمج بين المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية حيث توفر الفهم الكامل للطلبة، فيما يلي أبرز المواد التي يتم تدريسها:

المواد الأساسية:

  • الرياضيات والفيزياء: تعتبر المواد الأساسية لفهم العمليات الهندسية والبيولوجية، مثل الجبر، التفاضل والتكامل، الفيزياء العامة.
  • البيولوجيا وعلم الأحياء الخلوي: تقديم فهم أساسي للعمليات البيولوجية والخلايا التي تشكل الأساس للتقنيات الطبية الحيوية.
  • أساسيات الهندسة: مقدمة في الهندسة الميكانيكية، الكهربائية، والحاسوبية، والتي تشكل الأساس لتصميم وتطوير الأجهزة الطبية.

المواد التخصصية:

  • هندسة الأنظمة الحيوية: دراسة كيفية تطبيق مبادئ الهندسة على الأنظمة البيولوجية.
  • تصميم الأجهزة الطبية: تركز على عملية تصميم وتطوير الأجهزة الطبية بما في ذلك النواحي التقنية والتنظيمية.
  • المواد الحيوية: استكشاف الخصائص والتطبيقات الطبية للمواد المستخدمة في الأجهزة الطبية وزرع الأعضاء.
  • معالجة الإشارات الحيوية والصور الطبية: تعلم كيفية تحليل الإشارات الحيوية والصور الطبية باستخدام تقنيات معالجة الإشارات.
  • الميكانيكا الحيوية: دراسة القوى التي تعمل على الأجسام الحية والأنظمة الحيوية وتطبيقاتها في الهندسة الطبية.

مواد متقدمة واختيارية:

  • النظم الطبية المدمجة: تصميم وتطوير النظم الطبية المدمجة والأجهزة القابلة للارتداء.

الذكاء الاصطناعي في الطب: استكشاف تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في الرعاية الصحية والتشخيص.

مواد الهندسة الطبية الحيوية في تركيا ضمن جامعة استينيا

أعضاء هيئة التدريس في جامعة استينيا لتخصص الهندسة الطبية

يتميز أعضاء هيئة التدريس الهندسة الطبية في جامعة استينيا بخبرة واسعة ومؤهلات أكاديمية عالية، بعضهم صنف من أفضل 2% من العلماء تأثيراً في العالم، فيما يلي أبرز أعضاء هيئة التدريس:

  1. البروفيسور علي زرابي: يشغل الدكتور علي منصب عضو هيئة تدريس مساعد حيث صنف من أفضل العلماء تأثيراُ في العالم حسب جامعة ستانفورد.
  2.  الدكتورة بولين كوجاك: خريجة جامعة هارفارد حيث عملت كمساعد باحث لسنتين وساهمت بتطوير مشروع مثبطات السرطان متعدد الوظائف.
  3. الدكتورة عاطفة زربور: تعمل كباحثة ما بعد الدكتوراة حاصلة على الدكتوراه في تقنية النانو الحيوية النانوية العلاجية لتوصيل أدوية السرطان.

البروفيسور بشار عاطف عيسى: يملك الدكتور بشار سجل حافل بالإنجازات الأكاديمية ولديه أبحاث عدة في التصوير بالرنين المغناطيسي، الإعلام المضاد، ارتفاع الحرارة المغناطيسي، الجسيمات النانوية المغناطيسية.

اقرأ أيضًا: دراسة هندسة البرمجيات في جامعة استينيا

مجالات عمل الخريجين من الهندسة الطبية في جامعة استينيا

خريجو الهندسة الطبية الحيوية من جامعة استينيا مؤهلون لشغل مجموعة متنوعة من المسميات الوظيفية المرموقة والمؤثرة في قطاعات الصناعات الطبية والبحثية والإدارية، فيما يلي بعض المسميات الوظيفية التي يمكن لخريجي الهندسة الطبية الحصول عليها:

  • مهندس أجهزة طبية: يعمل على تصميم وتطوير أجهزة طبية جديدة أو تحسين الأجهزة القائمة لتلبية احتياجات الرعاية الصحية.
  • باحث في الهندسة الطبية الحيوية:  يختص بإجراء البحوث العلمية والتطبيقية لتطوير تقنيات وعلاجات جديدة في المجال الطبي.
  • مدير جودة للمنتجات الطبية: يشرف على عمليات ضمان الجودة والتأكد من امتثال المنتجات للمعايير التنظيمية الصحية.
  • متخصص في تسويق الأجهزة الطبية: استخدام المعرفة الفنية لدعم مبيعات الأجهزة الطبية من خلال تطوير استراتيجيات تسويقية وتقديم المشورة للعملاء.
  • مدير المشاريع الطبية الحيوية:  مسؤول عن قيادة المشاريع المتعلقة بتطوير الأجهزة أو التقنيات الطبية، من الفكرة وحتى الإطلاق في السوق.
  • محلل بيانات طبية: استخدام التقنيات الحديثة لتحليل البيانات الطبية والصحية لدعم البحث وتحسين الرعاية الصحية.
  • أخصائي السلامة الحيوية: تقييم وإدارة مخاطر السلامة المتعلقة بالأجهزة الطبية والمواد الحيوية.

استشاري هندسة طبية: يقدم الاستشارات المتخصصة للمؤسسات الصحية في مجال اختيار وصيانة الأجهزة الطبية.

اقرأ أيضًا: دراسة التخصصات الهندسية في جامعة استينيا

مجالات عمل الخريجين من الهندسة الطبية في جامعة استينيا

تكلفة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا

تكلفة دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا بالنسبة لدرجة البكالوريوس هي 6.900$ سنوياً.

كما قد تقدم الجامعة مجموعة من المنح الدراسية، التخفيضات، أو خطط الدفع التي يمكن أن تساعد في تخفيف العبء المالي على الطلاب. من المهم أيضًا الاستفسار عن هذه الفرص لتقييم الجدوى المالية للبرنامج بشكل كامل.

نساعدك في دايركتلي على تأمين قبول جامعي مجاني بطريقة سريعة تواصل معنا عبر الواتساب من هنا!

الأوراق اللازمة وشروط القبول لتخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا

 إليك فيما يلي أبرز الأوراق اللازمة لتخصص الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا:

الأوراق اللازمة وشروط القبول في مرحلة البكالوريوس:

  • الشهادة الثانوية: نسخة مصدقة من شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع الترجمات اللازمة إذا لم تكن باللغة الإنجليزية أو التركية.
  • جواز السفر أو الهوية: نسخة من جواز السفر الصالح أو بطاقة الهوية للمتقدمين.
  • كشف الدرجات: نسخ من كشوف الدرجات الرسمية لآخر سنتين دراسيتين على الأقل، مع الترجمات المطلوبة.

إثبات الكفاءة في اللغة: شهادات تثبت إجادة اللغة الإنجليزية للبرامج التي تدرس بها، مثل TOEFL أو IELTS، إذا كانت اللغة الأم للمتقدم ليست الإنجليزية.

كيف تساعدك شركة دايركتلي لدراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا؟

تساعدك شركة دايركتلي في دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا من خلال مجموعة من الخدمات المميزة، بما في ذلك:

  • تأمين قبول جامعي مجاني في اختصاص الهندسة الطبية.
  • مساعدتك على فتح حساب بنكي بدون أي تكاليف إضافية.
  • مساعدتك بتأمين المسكن.
  • مساعدتك بتجهيز ملف الإقامة.
  • تقديم وحجز ملف معادلة الشهادة مجاناً.
  • نقدم لك الدعوة للحصول على الفيزا التركية مجاناً.

نسعى في دايركتلي على تقديم الدعم الكامل للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في تركيا!

تذكر أن رحلة تطوير مسارك الأكاديمي يبدأ مع فريق دايركتلي تواصل معنا عبر الواتساب من هنا! لمساعدتك بأسهل الطرق.

الاسئلة الشائعة

هل الهندسة الحيوية صعبة؟

الهندسة الحيوية قد تكون صعبة بسبب طبيعتها المتعددة التخصصات التي تجمع بين العلوم البيولوجية والهندسية، لكنها توفر فرصًا فريدة للابتكار والإسهام في تحسين الرعاية الصحية.

ما مستقبل الهندسة الحيوية؟

مستقبل الهندسة الحيوية مزدهر، مع توقعات بابتكارات رائدة في الأجهزة الطبية، الطب التجديدي، والعلاجات الشخصية، لمواجهة التحديات الصحية العالمية.

كيف تصبح مهندس طب حيوي؟

لتصبح مهندس طب حيوي، يجب عليك إكمال درجة البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية أو مجال ذي صلة، اكتساب خبرة عملية من خلال التدريبات، والمشاركة في مشاريع بحثية، ثم متابعة التعليم والتخصص المهني من خلال دراسات عليا أو شهادات مهنية محددة حسب الاهتمام ومتطلبات الوظيفة.

أين يعمل المهندس الطبي؟

المهندس الطبي الحيوي يمكن أن يعمل في مستشفيات، شركات تصنيع الأجهزة الطبية، مراكز البحث والتطوير، المؤسسات الأكاديمية، وشركات التكنولوجيا الصحية.

في النهاية نقول لك:

ابدأ رحلتك الأكاديمية في دراسة الهندسة الطبية الحيوية في جامعة استينيا، حيث الابتكار لا حدود له والفرص تنتظر من يمسك بزمام المبادرة.

Scroll to Top