دراسة طب الأسنان في تركيا: الجامعات والتكاليف والمواد

دراسة طب الأسنان في تركيا: الجامعات والتكاليف والمواد

تعرف على تفاصيل دراسة طب الأسنان في تركيا لعام 2024 – 2025 مع دليلنا الشامل!

تعتبر تركيا وجهة مفضلة للطلاب الراغبين في دراسة طب الأسنان بفضل تنوع البرامج التعليمية وتقدم المرافق الطبية حيث توفر الجامعات التركية برامج دراسية باللغتين الإنجليزية والتركية، مما يجعلها مقصدًا لطلاب من مختلف أنحاء العالم. 

تتناول هذه المقالة محاور رئيسية تشمل ماهية تخصص طب الأسنان، المميزات الرئيسية للدراسة في تركيا، الجامعات البارزة في هذا المجال، بالإضافة إلى التكاليف المتوقعة سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

سنتطرق أيضًا إلى شروط القبول والمنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين، والمهارات المطلوبة لنجاح طلاب هذا التخصص.

استمر في القراءة لتكتشف كيف يمكن لشركة دايركتلي أن تسهل عليك مسيرتك الأكاديمية في مجال طب الأسنان في تركيا.

 

ما هو تخصص طب الأسنان؟

يُعرف تخصص طب الأسنان بأنه مجال متخصص في الطب يتعامل مع الوقاية من الأمراض والعلاجات المتعلقة بالفم والأسنان واللثة والأنسجة المحيطة. يُقدم هذا التخصص تدريبًا شاملًا يغطي جوانب متعددة تشمل علاجات الأسنان الترميمية، جراحة الفم، تقويم الأسنان، طب أسنان الأطفال، بالإضافة إلى تشخيص وعلاج أمراض اللثة. 

في تركيا، تُعتبر البرامج التعليمية لطب الأسنان متطورة ومتوافقة مع المعايير الدولية، إذ تُعد الطلاب ليصبحوا مهنيين قادرين على تقديم رعاية صحية فموية ممتازة. الدراسة في هذا المجال ليست مقتصرة فقط على المعرفة النظرية بل تشمل أيضًا تطبيقات عملية واسعة تهدف إلى تعزيز المهارات السريرية للطلاب.

اقرأ أيضًا: أفضل التخصصات للدراسة في تركيا: تخصصات الأدبي والعلمي في تركيا

ما هو تخصص طب الأسنان؟

مميزات دراسة طب الأسنان في تركيا

تتميز دراسة طب الأسنان في تركيا بتقديم برامج أكاديمية توفر مزيجًا متوازنًا بين النظريات الطبية المتقدمة والتدريبات العملية المكثفة، مما يسهم في تحضير الطلاب بشكل فعال لمواجهة تحديات القطاع الصحي. يتضح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • برامج تعليمية عالية الجودة: تحرص الجامعات التركية على اتباع معايير أوروبية رفيعة ضمن اتفاقية بولونيا، مما يضمن جودة التعليم ويعزز من مكانة تركيا في قائمة الوجهات الدراسية الرائدة.
  • رسوم دراسية منافسة: تعد الرسوم الدراسية في تركيا أقل مقارنة بنظيراتها الأوروبية، مما يجعلها خيارًا جذابًا للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة طب الأسنان دون التضحية بالجودة.
  • تعليم متكامل مع الخبرة العملية: توفر الجامعات التركية فرصًا للتدريب داخل وخارج الحرم الجامعي، مما يمنح الطلاب الخبرة المهنية اللازمة التي تُعد جزءًا أساسيًا من التعليم الطبي.
  • تعلم خارج الحدود: تتيح الجامعات التركية لطلابها المشاركة في برامج تبادل دولية، بما في ذلك برنامج إيراسموس، الأمر الذي يوفر لهم تجربة تعليمية غنية ومتعددة الثقافات.

اقرأ أيضًا: شروط ومميزات إقامة الطالب في تركيا: التكاليف والخطوات 2024

أفضل الجامعات التركية لدراسة طب الأسنان

تعتبر دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية من بين الأفضل على مستوى العالم. إذ تقدم برامج متقدمة تجمع بين التعليم النظري المعمق والتدريب العملي المكثف، مما يجهز الطلاب بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات المهنية. 

كما تتيح للطلاب فرصة التعلم في بيئات مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات الطبية، تحت إشراف نخبة من الأكاديميين والمتخصصين في هذا المجال.

 

جامعات طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية

تنتشر في تركيا جامعات طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية والتي توفر مجموعة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية في مجال طب الأسنان، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين. 

تساعد هذه البرامج الطلاب على تلقي تعليم طبي عالي الجودة مع الاستفادة من التجربة الثقافية الغنية التي توفرها تركيا.

اقرأ أيضًا: أفضل جامعات الطب في تركيا لعام 2024 وتكاليفها

جامعات طب الأسنان في تركيا باللغة الإنجليزية

 

تكاليف دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية

تتساءل عن كم سعر تخصص طب الاسنان في تركيا؟ تتميز دراسة طب الأسنان في الجامعات التركية بتقديم خيارات تعليمية ذات جودة عالية بتكاليف متفاوتة تناسب الطلاب من مختلف الفئات المالية. 

تتراوح هذه التكاليف بين الجامعات الحكومية، التي تقدم أسعارًا معقولة، والجامعات الخاصة، التي تتميز ببنية تعليمية وتجهيزات متطورة ولكن برسوم أعلى.

تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الحكومية

تعد تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الحكومية أقل مقارنةً بالجامعات الخاصة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للطلاب الباحثين عن تعليم عالي الجودة بميزانية محدودة. 

تسعى هذه الجامعات لتقديم برامج تعليمية متكاملة تركز على الجوانب النظرية والعملية في مجال طب الأسنان. والتي تتراوح بين 3000$ إلى 7000$ سنويًا

تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الخاصة

الجامعات الخاصة في تركيا تقدم برامج طب الأسنان بمستويات تعليمية مرتفعة وتجهيزات حديثة، لكن تعد تكاليف دراسة طب الأسنان في تركيا الجامعات الخاصة أعلى مقارنةً بالجامعات الحكومية. 

يفضل العديد من الطلاب هذه الجامعات لما توفره من بيئة تعليمية دولية وإمكانيات أكبر للتدريب العملي. وإليك تكاليف بعض الجامعات الخاصة: 

الجامعة التكاليف
جامعة اسطنبول آيدن$20000
جامعة كينت$15000
جامعة البيروني $20000
جامعة التن باش $16000
جامعة اسطنبول أطلس$17750
جامعة بهشته شهير $20000
جامعة أوكان$20000
جامعة اسطنبول ميديبول$28999

اقرأ أيضًا: دراسة الصيدلة في تركيا: الجامعات والتكاليف والشروط 2024

         

منح طب الأسنان في تركيا

توفر تركيا فرصًا متميزة للطلاب الراغبين في دراسة طب الأسنان من خلال برامج المنح الدراسية الشاملة التي تشمل تخصصات طبية متعددة. تعتبر منحة “ابن سينا للعلوم الصحية” وبرنامج المنح التركية “Türkiye Bursları” من أبرز هذه البرامج. 

تقدم هذه المنح الدراسية فرصًا للدراسة بشكل مجاني تمامًا في الجامعات الحكومية التركية، مما يسهل على الطلاب الدوليين تلقي تعليم طبي عالي الجودة دون القلق بشأن الرسوم الدراسية. ومن أهم مميزات منح طب الأسنان في تركيا:

  • التغطية المالية الكاملة: تغطي هذه المنح الرسوم الدراسية بالكامل، وتوفر استحقاقات تشمل الإقامة، التأمين الصحي، ومصروف جيب، مما يجعلها خيارًا جذابًا للطلاب الذين يسعون لتقليل العبء المالي.
  • فتح باب التسجيل سنويًا: تفتح أبواب التسجيل لهذه المنح في شهري يناير وفبراير من كل عام، مما يوفر فرصة متجددة للطلاب لتقديم طلباتهم والمنافسة على مقعد دراسي في واحدة من أفضل الجامعات التركية.
  • إمكانية التقديم عبر الإنترنت: يمكن للمرشحين التقديم للحصول على المنحة عبر الإنترنت أو من خلال السفارات والقنصليات التركية الموجودة في دولهم، مما يسهل عملية التقديم ويجعلها متاحة لطلاب من جميع أنحاء العالم.

تُعد هذه المنح خطوة أساسية نحو تعزيز التعليم الطبي وفتح أبواب الفرص أمام الطلاب الدوليين للحصول على تعليم متميز في تخصص طب الأسنان بأحد الجامعات التركية المرموقة.

منح طب الأسنان في تركيا

 

شروط دراسة طب الأسنان في تركيا

تعود شروط دراسة طب الاسنان في تركيا لكون تركيا خيارًا ممتازًا للطلاب الذين يسعون لتلقي تعليم طبي متقدم في بيئة دولية. كما وتتميز الجامعات التركية بمستوى أكاديمي عالي وتجهيزات عملية متطورة، مما يوفر فرصة ذهبية للطلاب لتطوير مهاراتهم العملية والنظرية في مجال طب الأسنان. لكن ما شروط ومعدل قبول طب الاسنان في تركيا؟ استشر خبراء دايركتلي عبر واتساب من هنا!

 

ما هو المعدل المطلوب لدراسة طب الاسنان في تركيا؟

يتحدد معدل قبول طب الأسنان في تركيا وفق عامل أساسي وهو نوع الجامعة هل هي خاصة أم حكومية، 

وشرط الحصول على معدل يزيد عن 90% لقبول طلبات الانتساب هو شرط الجامعات الحكومية التركية لدراسة طب الأسنان، بينما الجامعات الخاصة فلا تشترط في الغالب نسبة عالية في الشهادة الثانوية، ما يوفر فرصًا أكبر للطلاب الراغبين في دراسة هذا التخصص دون الحاجة إلى معدلات استثنائية. 

كما يُعد التقدم للمنح الدراسية خيارًا متاحًا، إلا أنه يتطلب أيضًا تحقيق نسب عليا في الدرجات لزيادة فرص القبول، مما يستدعي من الطالب التحضير المكثف والجهد الدؤوب للوصول إلى هذه المعايير.

لا تتردد في طلب استشارة مجانية من فريق خبراء دايركتلي من هنا الآن!

الأوراق المطلوبة لدراسة طب الأسنان في الجامعات التركية

تستوجب عملية التقديم لدراسة طب الأسنان في الجامعات التركية تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية الضرورية لإتمام إجراءات القبول. ويمكنك طلب استشارة مجانية من خبراء دايركتلي من هنا، ومن أهم الأوراق المطلوبة لدراسة طب الاسنان في الجامعات التركية:

  • جواز سفر ساري المفعول: يعتبر أساسيًا لتأكيد هوية الطالب وجنسيته.
  • استمارة طلب الالتحاق: يجب تعبئتها بدقة وتقديمها للجامعة المختارة.
  • شهادة الثانوية العامة: ينبغي أن تكون مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية ومصدقة من الجهات المختصة.
  • كشف درجات الثانوية العامة: يجب تقديمه مع الترجمة اللازمة إلى اللغة الإنجليزية أو التركية.
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية: مثل التوفل أو الأيلتس، إذا كانت الدراسة ستتم باللغة الإنجليزية.
  • اجتياز اختبار السات: هذا الشرط ضروري للطلاب الذين يرغبون في الحصول على قبول في البرامج التي تتطلب هذه الاختبارات.
 

مواد تخصص طب الأسنان في تركيا

تعد تركيا واحدة من الوجهات الرائدة في مجال تعليم طب الأسنان، إذ تقدم الجامعات مواد تخصص طب الأسنان في تركيا ويمكنك الاستفسار عنها من هنا عبر خبراء دايركتلي.

تهدف إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العميقة والمهارات اللازمة للتميز في هذا المجال. من خلال التركيز على النواحي النظرية والعملية، تسعى المناهج التعليمية في طب الأسنان إلى إعداد أطباء أسنان مؤهلين تأهيلًا عاليًا يمكنهم المساهمة بشكل فعّال في القطاع الصحي. 

إليك مواد بعض السنوات:

السنة الأولى

تبدأ خلال الستة الأولى من تخصص طب الأسنان في تركيا بدراسة المواد الأساسية في مجال العلوم على سبيل المثال:

  • التشريح العام (general anatomy).
  • علوم وظائف الأعضاء (general physiology).
  • علم الأحياء الدقيقة(microbiology).
  • الفيزياء الطبية (medical physics).
  • الكيمياء الطبية (medical chemistry).
  • التشريح السني (dental anatomy).
  • النسج العامة (general histology).

السنة الثانية والثالثة

وهنا تبدأ بالاندماج الحقيقي بالتخصص وتدرس:

  • النسج الفموية والسنية (oral and dental histology).
  • الدوائيات (pharmacology).
  • المواد السنية (dental materials).
  • المداواة الترميمية (restorative dentistry).
  • نسج حول السنية (periodontology).
  • المداواة اللبية (endodontics).
  • تقويم الأسنان (orthodontics).
  • التعويضات السنية (prosthodontics).
  • طب أسنان الأطفال (pediatric dentistry).
  • جراحة الوجه والفكين (oral and maxillofacial surgery).
  • علوم الأمراض الفموية والسنية (oral and dental pathology).
  • علوم الأطباق (occlusion science).
  • الأشعة (radiology).

السنة الرابعة والخامسة

هنا بالإضافة للمقررات الدراسية تنتقل إلى مستوى آخر، إذ:

يخوض الطالب في مساره التعليمي مزيجًا من المقررات النظرية، ويشارك بنشاط في العمل داخل العيادات تحت إشراف أساتذة وخبراء لمعاينة المرضى وتحديد العلاجات المناسبة لهم، إذ يُعرف الطالب خلال هذه المرحلة بمسمى “متدرب”

اقرأ أيضًا: دراسة الطب البيطري في تركيا: معدل القبول والجامعات والتكاليف

مواد تخصص طب الأسنان في تركيا

 

المهارات المطلوبة لطبيب الأسنان

تعد المهارات المطلوبة لطبيب الأسنان من المهارات البسيطة لكن الدقيقة والتي تعتبر مجموعة متنوعة من المهارات التقنية والشخصية التي تعزز قدرة الطبيب على تقديم الرعاية الفعالة والمتميزة للمرضى. 

من أهم هذه المهارات:

  • الدقة والتفصيل: يجب على طبيب الأسنان أن يتمتع بمهارة عالية في التعامل مع تفاصيل صغيرة جدًا، نظرًا لصغر حجم الفم والأسنان.
  • المهارات اليدوية: القدرة على استخدام الأدوات الطبية بكفاءة وفعالية دون إلحاق الأذى بالمريض ضرورية لنجاح العمليات والإجراءات الدقيقة.
  • مهارات التواصل: القدرة على شرح التشخيصات والعلاجات بطريقة يسهل على المرضى فهمها، بالإضافة إلى الاستماع الجيد لمخاوفهم وأسئلتهم.
  • التعاطف والصبر: ينبغي أن يتسم طبيب الأسنان بالتعاطف تجاه المرضى، خاصة أولئك الذين يعانون من القلق من العلاج السني، ويجب أن يتحلى بالصبر في التعامل مع الحالات المعقدة.
  • القدرة على اتخاذ القرارات: القدرة على اتخاذ قرارات سريعة وفعّالة أمر هام في حالات الطوارئ أو عند الحاجة إلى اختيار الخيارات العلاجية المثلى.
  • المهارات الإدارية: لإدارة عيادة الأسنان بكفاءة، يحتاج الطبيب إلى مهارات تنظيمية وإدارية، بما في ذلك إدارة الوقت والموارد البشرية والمالية.

إتقان هذه المهارات يعتبر جوهريًا لتحقيق النجاح في مجال طب الأسنان وتوفير أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

اقرأ أيضًا: أفضل شركات الخدمات الطلابية في تركيا وخدماتها المجانية

     

مميزات وشروط ماجستير ودكتوراه طب الأسنان في تركيا

تتميز دراسة ماجستير ودكتوراه طب الأسنان في تركيا بتقديم فرصة فريدة للطلاب للتعمق في مجال تخصصي ذو معايير عالمية، إذ توفر الجامعات التركية بنية تحتية متقدمة وأعضاء هيئة تدريس ذوي خبرة عالية. 

تقدم الجامعات الحكومية تعليمًا بأسعار معقولة مقارنةً بالمعايير الأوروبية، مما يجعلها وجهة جذابة للطلاب الدوليين. كما تتيح الجامعات فرصًا للبحث العلمي والمشاركة في مشاريع تعاونية مع مؤسسات دولية، ما يعزز من الخبرات العملية للطلاب. 

علاوة على ذلك، تتميز الدراسة في الجامعات الخاصة بمرونة أكبر في القبول وتوافر المقاعد الدراسية، لكن ذلك يأتي بتكلفة أعلى. أما بالنسبة للشروط المطلوبة للتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه في طب الأسنان، فهي تشمل:

  • الشهادة الجامعية: وجوب إبراز الشهادة الجامعية في تخصص ذو صلة بطب الأسنان.
  • معدل أكاديمي: الحصول على معدل يزيد عن 90% في الجامعات الحكومية، بينما تقبل الجامعات الخاصة معدل لا يقل عن 75%.
  • إتقان اللغة: اجتياز اختبار كفاءة باللغة الإنجليزية للدراسات بالإنجليزية، أو الحصول على مستوى C1 للدراسات باللغة التركية في الجامعات الحكومية ومستوى B2 في الجامعات الخاصة.
  • المقابلات الشخصية والامتحانات: التقديم للمقابلات الشخصية والامتحانات التي تحددها الجامعة كجزء من عملية القبول.
  • تشتد المنافسة على المقاعد في الجامعات الحكومية بسبب قلة الأماكن وانخفاض الرسوم الدراسية، بينما توفر الجامعات الخاصة فرصًا أكبر للقبول مع رسوم دراسية أعلى.

اقرأ أيضًا: دراسة طب الأسنان في جامعة استينيا بالتفصيل لعام 2024

  

كيف تساعدك دايركتلي في دراسة تخصص طب الأسنان في تركيا؟

تقدم دايركتلي دعمًا شاملًا لطلابنا الذين يرغبون في دراسة طب الأسنان في تركيا، مستفيدين من خبرتنا الواسعة في تأمين القبول الجامعي بأفضل الجامعات التركية المتخصصة في هذا المجال. نساعدك في تحضير وتقديم جميع الوثائق الرسمية اللازمة لعملية القبول والتسجيل، لتوفير تجربة تعليمية متكاملة ومريحة.

بالإضافة إلى ذلك، نقدم دعمًا مستمرًا يسهل عليك الانتقال والتأقلم مع الحياة الجامعية في تركيا، لضمان تجربة تعليمية مثمرة وغنية.

لا تتردد في التواصل من هنا عبر واتساب  مع فريق دايركتلي اليوم لمزيد من المعلومات! نحن مستعدون لمساعدتك خطوة بخطوة في تأمين قبولك الجامعي في تركيا والإجابة على كل استفساراتك. 

الأسئلة الشائعة

كم عدد سنوات طب الأسنان في تركيا؟

فيما يخص عدد سنوات طب الأسنان في تركيا، فإن طب الأسنان في تركيا يستغرق خمس سنوات من الدراسة.

كم يحتاج معدل طب الأسنان؟

وعن معدل طب الأسنان، فيحتاج الطلاب للحصول على معدل يزيد عن 90% في الثانوية العامة للقبول في معظم الجامعات.

كم تكلفة طب الأسنان؟

تتراوح تكلفة طب الأسنان في تركيا بين 20,000 و50,000 دولار أمريكي للبرنامج بأكمله.

كم هو المعدل المطلوب لدخول كلية طب الأسنان في تركيا؟

المعدل المطلوب لدخول كلية طب الأسنان في تركيا عادة ما يكون أعلى من 90%.

ما هو راتب طبيب الأسنان في تركيا؟

يتراوح راتب طبيب الأسنان في تركيا ما بين 3,000 و 10,000 دولار شهريًا.

ما الفرق بين طبيب الأسنان وجراح الأسنان؟

طبيب الأسنان يتعامل مع الأسنان واللثة، بينما جراح الأسنان يتخصص في الجراحات المعقدة والإجراءات التصحيحية.

هل دراسة طب الأسنان سهلة؟

تعتبر دراسة طب الأسنان تحديًا وتتطلب التفاني والدراسة المكثفة، لذا ليست سهلة.

هل طب الأسنان مناسب للفتيات؟

طب الأسنان مناسب للفتيات حيث إن هناك الكثير من الطبيبات الممارسات في هذا المجال.

أيهما أصعب طب الأسنان والطب البشري؟

وعن سؤال أي أصعب طب الأسنان والطب البشري، فإن كلا التخصصين، طب الأسنان والطب البشري، يمتلكان تحدياتهما الخاصة ويصعب تحديد أيهما أصعب على نحو قاطع.

هل طب الأسنان خمس سنوات؟

نعم، برنامج طب الأسنان في تركيا يستمر لمدة خمس سنوات.

ما هي مدة دراسة الطب في تركيا؟

تستغرق مدة دراسة الطب البشري في تركيا ست سنوات.

هل طبيب الأسنان يعتبر دكتور؟

نعم، يعتبر طبيب الأسنان دكتور، ويحق له وضع لقب “دكتور” قبل اسمه.

ما هي أرخص دولة لدراسة طب الأسنان؟

من الصعب تحديد أرخص دولة بشكل قاطع، لكن غالبًا ما توفر تكاليف دراسية أقل مقارنة بدول أخرى.

Scroll to Top