شروط ماجستير الطب في تركيا وتكاليفه والمميزات

شروط ماجستير الطب في تركيا وتكاليفه والمميزات

تعتبر تركيا وجهة جذابة للطلاب الراغبين في متابعة دراسة الماجستير في مجال الطب في تركيا، حيث تقدم الجامعات التركية برامج ماجستير متميزة وبيئة تعليمية عالية الجودة. 

في هذا المقال، سنتناول شروط الدراسة ماجستير في تركيا في مجال الطب، وأفضل التخصصات المتاحة، والمميزات التي تجعل تركيا خيارًا مثاليًا لدراسة الماجستير في هذا المجال الحيوي.

 شروط دراسة ماجستير الطب في تركيا

عندما تتطلع لتحقيق حلم الحصول على درجة الماجستير في الطب في تركيا، تجد نفسك أمام متطلبات وشروط دراسة ماجستير الطب في تركيا لا بد من تحقيقها. لكي تتمكن من الالتحاق ببرنامج ماجستير في مجال الطب في إحدى الجامعات التركية، عليك استيفاء المتطلبات التالية:

  • المؤهل العلمي:

يجب أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الطبية من جامعة معترف بها في تركيا بحيث يمكنك معادلة الشهادة.

  • إتقان اللغة:

معظم برامج الماجستير في تركيا تُدرّس باللغتين التركية أو الإنجليزية، لذا عليك إثبات إتقانك لإحدى هاتين اللغتين من خلال تقديم شهادة اختبار اللغة المعتمدة (TOMER للغة التركية أو TOEFL/IELTS للغة الإنجليزية).

  • المستندات المطلوبة:

يجب عليك تقديم جميع الأوراق الثبوتية المطلوبة، مثل السيرة الذاتية، وشهادة البكالوريوس، وغيرها من المستندات التي قد تطلبها الجامعة.

  • تجاوز المقابلة الشخصية:

في بعض الحالات، قد تطلب الجامعة إجراء مقابلة شخصية معك لتقييم مدى ملاءمتك للبرنامج.

  • حصولك على الفيزا:

حيث عليك الحصول على فيزا دراسية تؤهلك للقدوم لتركيا لإكمال دراستك فيها.

  • الحصول على قبول من أحد الجامعات التركية:

عليك الحصول على قبول من إحدى الجامعات التركية أولاً لتتمكن من إعداد أوراقك المطلوبة والحصول على فيزا الدراسية.

لذا هذه الرحلة العلمية والمهنية تتطلب تحضيرًا دقيقًا وإلمامًا بالمتطلبات المعقدة التي يفرضها النظام التعليمي التركي.

 هل يمكن دراسة الماجستير في مجال الطب في تركيا بلا معادلة

تختلف الحالة من جامعة لأخرى، ولكن في معظم الحالات، تحتاج إلى معادلة شهادة البكالوريوس الخاصة بك للالتحاق ببرامج الماجستير في مجال الطب في تركيا.

ومع ذلك، قد تواجه بعض الاستثناءات إذا كانت شهادتك صادرة من دولة غير معترف بها أكاديميًا في تركيا، حيث قد تطلب الجامعة منك إجراءات إضافية في هذه الحالة.

 أفضل تخصصات ماجستير الطب في تركيا

تقدم كليات الطب تخصصات ماجستير الطب في تركيا في مجالات مختلفة بالإضافة إلى برنامج الطب العام الذي يتضمن تدريبًا سريريًا مكثفًا.

أفضل تخصصات ماجستير الطب في تركياتقدم كليات الطب مجموعة من التخصصات طبية متعددة وأهمها:

  1. الكيمياء الحيوية الطبية.
  2. علم الأدوية.
  3. علم الأمراض الوراثية.
  4. وطب الشيخوخة.
  5. طب النساء والولادة.
  6. طب الأطفال.
  7. جراحة الأنف والأذن والحنجرة.
  8. الأمراض الجلدية.
  9. جراحة العيون.
  10. الطب النفسي.
  11. طب الأعصاب.
  12. جراحة العظام. 
  13. جراحة الصدر.
  14. جراحة القلب والأوعية الدموية.
  15. طب العظام وجراحتها.

  مميزات ماجستير الطب البشري في تركيا

أهم ما في تجربة دراسة ماجستير الطب البشري في تركيا هو كونه فرصة قيمة للطلاب لتطوير مهاراتهم ومعرفتهم في مجال الطب بشكل شامل وشخصي. كما ستحظى بالعديد من مميزات دراسة ماجستير الطب البشري، بما في ذلك:

  • جودة التعليم العالية:

تتمتع الجامعات التركية الرائدة بسمعة طيبة في مجال التعليم الطبي، حيث توفر برامج دراسية متطورة وأساتذة متميزين في مختلف التخصصات الطبية.

  • التدريب العملي المتقدم:

ستحصل على فرصة التدريب العملي في المستشفيات والمراكز الطبية المتطورة، والتي تمتلك أحدث التجهيزات والتقنيات الطبية.

  • آفاق مهنية واعدة:

بعد حصولك على درجة الماجستير في الطب البشري من جامعة تركية معترف بها، ستفتح أمامك فرص عمل واعدة سواء في تركيا أو على المستوى الدولي، حيث يحظى الخريجون بتقدير كبير في سوق العمل.

تتعدد مميزات ماجستير الطب البشري في تركيا حيث أنه يعتبر خيارًا مثاليًا للطلاب الذين يسعون للحصول على تعليم طبي عالي الجودة في بيئة أكاديمية متقدمة. تتميز هذه الدرجة بعدة مميزات توصلك لفرص توظيف ممتازة في سوق العمل الطبي.

اقرأ أيضا: شروط التسجيل في جامعة بيروني والتكاليف “دليل شامل”

 مميزات ماجستير الطب البيطري في تركيا

تعد الاختصاصات الزراعية في تركيا من أهم الاختصاصات وأفضلها من حيث العلوم والتدريس فقطاع الزراعة التركي من أكثر القطاعات نمواً وأكثرها جودة بسبب توافر الغطاء النباتي والثروة المائية الكبيرة التي تلبي الحاجات الزراعية 

مميزات ماجستير الطب البيطري في تركيا

فإذا كنت مهتمًا بدراسة ماجستير الطب البيطري في تركيا، فستستفيد من مزايا عديدة، أبرزها:

  • برامج دراسية متخصصة:

تقدم الجامعات التركية برامج ماجستير متخصصة في مجالات مثل طب الحيوان، والأمراض المعدية البيطرية، والصحة العامة البيطرية، وغيرها من التخصصات الرائدة.

  • التدريب العملي المكثف:

ستحصل على فرص التدريب العملي في المزارع والعيادات البيطرية والمختبرات المتطورة، مما يعزز مهاراتك ومعرفتك في هذا المجال.

  • البحث والتطوير:

سيُتاح لك المشاركة في مشاريع البحث والتطوير المتعلقة بالطب البيطري، مما يساعدك على تطوير مهاراتك البحثية وإثراء خبرتك العملية.

  • فرص عمل متنوعة:

بعد التخرج، يمكنك العمل في القطاع الخاص، مثل العيادات البيطرية والشركات الصيدلانية، أو في القطاع الحكومي، مثل وزارات الزراعة والبيئة والتي نجد منها رغبة كبيرة في خريجي كليات الطب البيطري في تركيا.

اقرأ أيضا : تخصصات وفرص عمل دراسة الطب البيطري في تركيا

 كيفية التقديم على ماجستير الطب في تركيا

دايركتلي التعليمية ستكون معك يداً بيد حتى تبدأ في التقديم على ماجستير الطب في تركيا من اختيار الجامعة التي ترغب بالالتحاق بها وخصوصاً في:

  • اختيار الجامعة والتخصص:

حيث ستساعدك في البحث عن الجامعات التركية المعترف بها والتي تقدم برامج ماجستير في تخصصك المفضل، وبالتالي اختيار الجامعة والبرنامج الأنسب لك.

  • تجميع المستندات المطلوبة:

سنجهز لك المستندات اللازمة من حيث الترجمة والمعادلة وأهمها، شهادة البكالوريوس، والسيرة الذاتية، وشهادة اختبار اللغة، وغيرها من الأوراق الثبوتية التي تطلبها الجامعة.

  • ملء نموذج الطلب:

ستساعدك في ملئ نموذج التقديم عبر الإنترنت أو شخصيًا في الجامعة، وبالتالي سنتأكد من ملء جميع البيانات المطلوبة بدقة.

  • دفع رسوم التقديم:

سنقوم بفتح حساب بنكي وتجهيز أمورك المالية لدفع رسوم التقديم المطلوبة حسب تعليمات الجامعة، سواء عبر الإنترنت أو عن طريق حوالة بنكية.

 كيفية التقديم على ماجستير الطب في تركيا

ملاحظة: من المهم التقدم في وقت مبكر قبل موعد بدء الفصل الدراسي للحصول على أفضل فرصة للقبول في البرنامج المفضل لديك.

يمكنك الإطلاع على كافة خدماتنا عبر الدراسة في تركيا مع دايركتلي والتي العديد منها مجاني

 وفي الختام 

لا شك أن دراسة الماجستير في مجال الطب في تركيا تمثل فرصة ثمينة للطلاب الطموحين للحصول على تعليم عالي الجودة في هذا المجال الحيوي. من خلال استيفاء الشروط المطلوبة والالتحاق بإحدى الجامعات التركية المرموقة، ستتمكن من الاستفادة من البرامج الدراسية المتخصصة والتدريب العملي المكثف، بالإضافة إلى فرص المنح الدراسية والقروض التي تقدمها الحكومة التركية.

سواء كنت مهتمًا بدراسة الطب البشري أو الطب البيطري، فإن الجامعات التركية توفر لك العديد من التخصصات المتميزة التي تلبي احتياجاتك واهتماماتك. بالإضافة إلى ذلك، ستستفيد من التكاليف المعيشية المعقولة في تركيا، مما يجعل التجربة الدراسية أكثر جاذبية.

وبعد التخرج، ستكون مؤهلًا للعمل في مجالات مختلفة، سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، محليًا أو دوليًا. حيث تتمتع الجامعات التركية بسمعة طيبة في مجال التعليم الطبي، مما يضمن لك الحصول على شهادة معترف بها ومرغوبة في سوق العمل.

 لذا، إذا كنت تبحث عن تجربة تعليمية فريدة ومثرية في مجال الطب، فإن تركيا تمثل وجهة مثالية لتحقيق طموحاتك المهنية والشخصية. فلا تتردد في التواصل مع دايركتلي التعليمية  لالبحث عن الجامعة والبرنامج المناسب لك، وخطُ الخطوات اللازمة للتقديم والالتحاق بهذه المسيرة الواعدة. وتأكد أن دايركتلي التعليمية ستكون معك خطوة بخطوة حتى النجاح.

الاسئلة الشائعة

هل الشهادات الصادرة عن الجامعات التركية معترف بها؟

نعم، تعدّ الشهادات الصادرة عن الجامعات التركية من أقوى الشهادات عالميًّا، وهي تتيح لحاملها فرص العمل واستكمال الدراسة في جميع الدول الأوروبية وغيرها من دول العالم.

ما هي صعوبات الدراسة في تركيا؟

         تعدّ الدراسة في الجامعات التركية ليست صعبةً بحد ذاتها مقارنةً بالدراسة في غيرها من الجامعات، وذلك على الرغم من التقدّم العلمي والمنهجي الذي تقدّمه هذه الجامعات على مستوى العالم.

         يجد بعض الطلاب العرب صعوبة في الإقامة في بلد غير بلده الأصلي، ولاسيما إذا كان لا يتقن اللغة التركية ويدرس في السنة التحضيرية فيحتاج إلى بعض الوقت قبل الاندماج بالمجتمع التركي.

         إنّ إقامة الطالب لوحده وتحمله المسؤولية الكاملة مسألة صعبة نوعًا ما، لكن مع مرور الوقت يعتاد الطلاب على الحياة الطلابية ويجدون فيها فرصةً لبناء شخصياتهم القوية وتوسعة أفقهم الثقافي.

ما هي لغة الدراسة في الجامعات التركية؟

يستطيع الطلاب اختيار لغة الدراسة في جميع الجامعات التركية الخاصة بين الإنجليزية والتركية.

وتقدم معظم الجامعات التركية دورات تعليمية لتقوية اللغة الإنجليزية أو التركية لتقوية مستوى الطلاب اللغوي إذا كانت لغة الطالب الإنجليزية أو التركية ضعيفة.

 

كم تبلغ كلفة دراسة الطب في تركيا؟

         تعدّ كلفة الدراسة من أهمّ المسائل التي يهتمّ بها الطلاب قبل اتخاذ خطوة الدراسة في أية جامعة، وتختلف تكلفة دراسة الطب في تركيا بحسب الجامعة المقبول فيها الطالب وبحسب اللغة التي يرغب الدراسة فيها هل هي اللغة التركية أو اللغة الإنجليزية، لكنّ الرسوم الجامعية لكليات الطب تتراوح عمومًا بين 16 ألف دولار كما في جامعة أتليم باللغة الإنجليزية و 25 ألف دولار كما في جامعة بهتشه شهير باللغة الإنجليزية، ونذكر على سبيل المثال أيضًا:

الرسوم الجامعة لدراسة الطب في جامعة ألتن باش باللغة الإنجليزية تبلغ نحو 20 ألف دولار.

الرسوم الجامعة لدراسة الطب في جامعة إسطنبول أيدن باللغة الإنجليزية تبلغ نحو 22 ألف دولار.

الرسوم الجامعة لدراسة الطب في جامعة أستينيا باللغة الإنجليزية تبلغ نحو 21600 دولار.

الرسوم الجامعة لدراسة الطب في جامعة إسطنبول أوكان باللغة الإنجليزية تبلغ نحو 20500 دولار.

هل الدراسة في تركيا بدون بكالوريا ممكنة؟

         بعد الظروف التي مرّت بها المنطقة خرج كثيرٌ من الطلاب من بلادهم إلى تركيا من دون الحصول على الشهادة الثانوية أو أنّهم حصلوا عليها ولا يمكنهم إثبات ذلك، فينظر هؤلاء باهتمام للحصول على إجابة هذا السؤال:

         لكنّ الجواب الصحيح مع الأسف هو ، لا، فلا بدّ للطالب الراغب في الدراسة في تركيا أيًّا كانت جنسيته من الحصول على البكالورية أولًا فوثيقة الشهادة الثانوية العامة المترجمة والمصدّقة من أوّل المستندات المطلوبة للقبول في جميع الجامعات التركية.

المصادر

Scroll to Top